×
cereales ble dur
cereales ble dur - ph : DR

تعداد المناطق الزراعية للحصاد الإستراتيجي

بدأت الجزائر في تعداد المناطق الزراعية للحصاد الإستراتيجي.

سيبدأ في الأيام المقبلة إحصاء المناطق الفلاحية المخصصة لإنتاج المحاصيل الإستراتيجية على المستوى الوطني، حسب ما أعلنه اليوم السبت بالجزائر العاصمة وزير الفلاحة و التنمية القروية السيد محمد عبد الحفيظ حني.

أوضح السيد حني في مداخلته خلال أعمال الدورة الأولى للمجلس الوطني للإتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين، بحضور وزير الصيد البحري و الإنتاج البحري أن التعداد سيتم بالتعاون مع وزارة الداخلية و السلطات المحلية و التخطيط الترابي من خلال تحديد الموقع الجغرافي و تحديد المنتجين و تقييم الحيازات المستغلة.

تهدف هذه العملية التمهيدية لموسم الحصاد لعام 2022 إلى توفير بيانات إحصائية دقيقة للوزارة تسمح « بتعديل السياسات العامة لتطوير القطاعات الفلاحية ذات الإستهلاك الواسع و وضع نهج جديد من شأنه تسهيل تحديث القطاع و تحسين المحاصيل الفلاحية و تصميم رؤية رشيدة تأخذ في الإعتبار الإمكانات الحقيقية للبلاد ».

ومن أجل إنجاح هذا الموسم، تم تعبئة أكثر من 11000 آلة حصاد، بما في ذلك 1100 حصادة مشتركة تابعة لتعاونيات الحبوب والبقول (CCLS)، فضلا عن زيادة سعة التخزين إلى 44.5 مليون قنطار، بما في ذلك نقاط تخزين إضافية إن وجدت، فضلا عن مواقع التخزين و التجميع مما سيزيد من سعة التخزين كما يقول الوزير.

وفقا لحني تقدر المساحة الإجمالية المزروعة للحبوب خلال هذا الموسم ب 2900000 هكتار، منها 54% من القمح الصلب و 29% من الشعير و 14% من القمح اللين و 3% من الشوفان.

وبالإضافة إلى ذلك تم تعبئة حوالي 2000 شاحنة تابعة لإتحاد تعاونيات الحبوب لنقل المحاصيل و تحويلها.

و في إطار إطلاق حملة الحصاد في المناطق الجنوبية من البلاد أمر الوزير الأجهزة المعنية بإتخاذ كافة الإجراءات لمرافقة الفلاحين و تعبئة الموارد اللازمة للحصاد و الدرس و النقل.

وقال إن العمل جار لزيادة سعة التخزين و تشجيع المزارعين على تقديم منتجاتهم إلى CCLS.

تحقيقا لهذه الغاية أنشأت الوزارة لجانا محلية في جميع ولايات البلاد برئاسة الولاة لضمان متابعة حملة الحصاد لعام 2022.

تحدد أسعار القمح القاسي عند 6000 دينار /قنطار القمح الصلب و 5000 دينار/ قنطار القمح اللين و 3400 دينار / قنطار للشعير و 3400 دينار/ قنطار الشوفان.

أشار السيد حيني إلى قرار رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بزيادة أسعار الشراء لإنتاج قنطار من الحبوب يسلمه المنتجون إلى المكتب الجزائري المشترك بين المهنيين للحبوب في نقاط التجميع التابعة له.

Regardez aussi

Fourrages

إتفاق على الزيادة من وسائل النقل لموسم الحصاد

ترغب وزارة الزراعة والتنمية القروية في تعزيز نقل الحبوب في الولايات الجنوبية. قالت وزارة الفلاحة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.