semences
Ph : DR

موسم الحرث و البذر: نجاح يعتمد على دعم المزارعين

تسليط الضوء على الحاجة إلى دعم المزارعين خلال إجتماع إقليمي للتوعية بشأن حملة الحرث و البذر.

أظهر لقاء إقليمي للتوعية حول حملة الزراعة و الغرس للموسم الحالي في ولايات الجنوب الجزائري أهمية دعم المزارعين ومعالجة مخاوفهم، و قد كان ذلك يوم السبت 24 سبتمبر 2022.

و الواقع أن هذا الإجتماع الذي يسبق حملة البذر، و الذي أكد المشاركون خلاله على أهمية المساهمة في تنمية المحاصيل الرائدة في المنطقة، هي مبادرة من الإتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين.

ومن ثم و بغية تخفيف العبء عن الإنتاج الزراعي و العمل على توفير المضافات الزراعية للمزارعين، و إستعراض الزيادة في أسعارها أبدى المشاركون و المزارعون و المروجون و الخبراء من ولايات تندوف و أدرار و برج باجي مختار و القزام و تمنراست و الصلاح و بني عباس و بشار في نهاية هذا الإجتماع، إهتماما بتخفيف الإلتزامات و العقبات البيروقراطية و تسريع كهربة الأطراف الزراعية.

بالإضافة إلى ذلك يتوقع المشاركون أيضا مشاركة المؤسسات المصرفية العامة في تمويل الإستثمارات الزراعية في مختلف المنافذ و تعزيز الحماية من الحرائق و إنشاء وحدات تجهيز الأغذية الزراعية.

ومع ذلك أشاد المزارعون و المروجون بقرار تمويل المزارعين في جميع القطاعات، و إنشاء بنك نموذجي للزراعة على نطاق صغير و تصنيف الأصول الحيوانية في ولاية برج باجي مختار كممتلكات للدولة و وصول الرعاة المحليين إلى الدعم المقدم لهذا النشاط.

رحب عبد اللطيف دلمي، الأمين العام لوكالة الأمم المتحدة للسكان، باستعداد مسؤولي البلاد للإستفادة من الإجتماع لدعم الإنتاج الزراعي للبلاد و لا سيما تسويق المنتجات الزراعية بأسعار مغرية.

من ناحية أخرى، يجب على المزارعين مواجهة تحديات زيادة الإنتاج الزراعي و خفض تكلفة إستيراد المنتجات الزراعية و تعزيز مختلف الصادرات غير الهيدروكربونية، وفقا لأصحاب المصلحة.

أما بالنسبة للمشاركين، فقد أعربوا عن تقديرهم لهذا النوع من الإجتماعات و تمكنوا من الحصول على لمحة عامة عن القطاع الزراعي في الجنوب.

Partager

Regardez aussi

Agricultrices algériennes

التعاونيات الزراعية حل للوسطاء

أعرب رئيس الغرفة الوطنية للزراعة محمد يزيد الحنبلي، عن رأيه بأن تنظيم المزارعين في تعاونيات …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *