×
vendredi 30 septembre 2022
Colza
Colza - ph : DR

900 هكتار من بذور السلجم ناقصة أو « فارغة »

هكتار من بذور السلجم المتضررة: لجنة تحقيق في قالمة.

في قالمة، تبحث وزارة الفلاحة و التنمية القروية في 900 هكتار من بذور السلجم التي ستتأثر وفقا للعديد من المنتجين.

وفقا للسيد هشام صفر النائب وعضو اللجنة الإقتصادية للمجلس الوطني لنواب الشعب، فإن ما لا يقل عن 900 هكتار ستتأثر بالمرض الحالي.

في عدسة الكاميرا، البذور الناقصة المستوردة من قبل شركة خاصة، بذور غير مناسبة للتربة الجزائرية وفقا للعديد من المزارعين الذين نددوا بنقص كبير بعد هذا الخطأ.

النباتات المتناثرة و التقزم و النباتات التي لا تتجاوز إرتفاع الركبة و العديد من الأعشاب الضارة في كل مكان، بالنسبة للمزارعين لن تجلب هذه الأراضي شيئا هذا العام بينما مع الأمطار الأخيرة قدرت غلة 25 أو 30 قنطارا لكل هكتار.

مع متوسط سعر 9000 دينار فإن النقص عند هؤلاء المزارعين هائل خاصة عندما نعرف تكاليف الإستثمار في البذور و الأسمدة و مبيدات الأعشاب الضارة التي يصنعها هؤلاء المزارعون أنفسهم وفقا ل TSA.

في المجموع سيتأثر 52 مزارعا و 7 مزارع تجريبية بالمشكلة مع مجموعة البذور الفرنسية التي تم التحقق من جودتها في إسبانيا و لكنها تشكل مشكلة في الجزائر، و من هنا تأتي أهمية الإختبارات التي تجريها شركات إنتاج البذور.

سيتأثر ما مجموعه 52 مزارعا و 7 مزارع تجريبية

يتعين على لجنة الخبراء أن تتخذ القرارا.

على الرغم من الوضع المأساوي لهؤلاء المزارعين سيتعين علينا إنتظار ردود الفعل من لجنة الخبراء الذين سيتعين عليهم الحكم في هذه القصة.

« من المأمول أن يكون لدى الخبراء المعينين المهارات المطلوبة، و بذور السلجم هي محصول جديد » يقلق مدير Green Naciral « هذه الثقافة جديدة بالنسبة لهم كما هي بالنسبة لنا » قال ل TSA.

شاهد تقارير قناة النهار في ولاية قالمة

Regardez aussi

L'agriculture tunisienne en 2022.

30 ألف مزرعة تم توريدها بنهاية 2022 من سونلغاز Sonelgaz

من أجل تطوير الفلاحة و الإقتصاد في البلاد، تخطط مجموعة سونلغاز لربط 30000 مزرعة. خلال …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.