×
dimanche 25 septembre 2022
Le fruit du dragon dévoile ses premiers essais en Algérie
Fruit du dragon - photo : DR

فاكهة التنين تكشف النقاب عن أولى تجاربها في الجزائر

تميزت المحاولات الأولى لزراعة فاكهة التنين في الجزائر بالنجاح.

بيتايا Le pitaya، المعروفة أيضا باسم فاكهة التنين واحدة من أكثر الفواكه قيمة في المناطق الدافئة هي اليوم هدف الزراعة الأكثر نجاحا في الجزائر.

في التعاون بين الجزائر و الصين كانت المحاولات الأولى لزراعة ثمرة التنين حاسمة، و قد أجريت هذه الإختبارات في أراض خاصة في بني بشير جنوب ولاية سكيكدة.

ويسلط المزارع صلاح العبيدي أحد الرواد في زراعة هذه الفاكهة الإستوائية في منطقة سكيكدة الضوء على تجربته مع التنين، هذه الفواكه الغريبة بسبب شكلها وطعمها المميز لقد كان ناجحا و كانت له نتائج واعدة للغاية، ووفقا لمزارع كان قد تلقى قبل 3 سنوات اكتشاف هذا المشروع من الصينيين، فإن زراعة هذه الفاكهة الغريبة عن الجزائريين كانت رهانا له عواقب غامضة.

ومع ذلك ، فإن هذا الأخير لم يقم بهذه التجربة إلا بعد العديد من الأبحاث حول زراعة هذه الفاكهة و خصائصها الغذائية وتسمى أيضا pitaya ، و قد بنى مأوى بإستخدام أشجار الفاكهة.

تابع المزارع قائلا إن الأشجار المستخدمة في الدفيئة الأصلية كانت من أصل صيني، ومنذ ذلك الحين نمت المزرعة شجيراتها الخاصة لمحاصيل الدفيئة الأخرى.

ظهر نجاح تجارب الزراعة الأولى بعد عام واحد فقط، إن فاكهة التنين كانت متكيفة تماما مع البيئة الطبيعية لولاية سكيكدا، ومع ذلك سارع المزارع صلاح العبيدي إلى الإنخراط في هذا المحصول حيث خصص خمس حقول دفيئات زراعية لثلاثة هكتارات.

سارع المزارع صلاح العبيدي إلى الالتزام بهذا المحصول، حيث خصص له خمس حقول دفيئات زراعية على مساحة ثلاثة هكتارات.

وأوضح الشريك الصيني لهذا المزارع من سكيكدة أن فاكهة التنين الغنية بالفيتامينات و الألياف تنموا في الجزائر لتقديمها للعائلات الجزائرية، هذه الفاكهة التي تحتوي على مضادات الأكسدة والتي تنمو في المناطق الحارة لديها العديد من الخصائص العلاجية و بالتالي ستكون قادرة على تقليل الإلتهاب و منع تنكس الخلايا، و كذلك أمراض القلب و السرطان و السكري و التهاب المفاصل.

قشور البيتايا وردي اللون و داخلها أحمر و متجانس للغاية خاصة مع بذور صغيرة ذات طعم مختلط مثل الكيوي و البطيخ.

le pitaya البيتايا فاكهة جديد في المعرض الفلاحي الدولي

شركة Airee مقرها متواجد في سكيكدة منذ ثلاث سنوات تشارك في المعرض الفلاحي الدولي (SIPSA-filaha) لتقديم منتجاتها الحديثة و تأمل الشركة التي إنبثقت عن الإندماج الجزائري الصيني أن يستفيد الجمهور من خبرتها في ثقافة البيتايا التي لا تزال أجنبية وقال Gao Li رئيس الشركة الصينية الشريكة إن « الجزائر تشجع المستثمرين على إقتراح مشاريع مربحة، حتى تمتنع عن إستيراد هذه الفاكهة ».

« لذلك لدينا ما مجموعه 70 طنا و تهدف الشركة إلى مزيد من التطور في السنوات المقبلة و الشراكة مع الجهات الفاعلة الإقتصادية من مناطق أخرى لزيادة الإنتاج و نحن نرحب بهذا » قاله Gao Li.

Regardez aussi

Compost naturel

من ورقلة: بدء صنع السماد الطبيعي من طرف « الإخوة صديقي »

تجربة محلية في صنع السماد الطبيعي في ورقلة. حققت تجربة صنع السماد الطبيعي في منطقة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.