Palmier dattier
Palmier dattier - ph : Pixabay

الجزائر ضمن أفضل 10 منتجين للتمور في العالم

تعد الجزائر واحدة من أكبر منتجي التمور في العالم من بين البلدان العشرة الأولى التي تهيمن على إنتاج التمور العالمي.

وفقا لتقرير حديث نشرته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ، أنتجت الجزائر أكثر من 1.4 مليون طن من التمور في عام 2022 و هو ما يمثل زيادة بنسبة 7٪ عن العام السابق.

وكشف تقرير الفاو أن مصر هي أكبر منتج للتمور في العالم، حيث بلغ إنتاجها 1.5 مليون طن في عام 2022، تليها المملكة العربية السعودية التي أنتجت 1.3 مليون طن و تأتي الجزائر في المرتبة الثالثة بحصة سوقية تبلغ 13٪.

البلدان الأخرى في أكبر 10 منتجين للتمور هي إيران و العراق و تونس و باكستان و عمان و الإمارات العربية المتحدة و المغرب.

يعتبر إنتاج التمور قطاعا مهما للإقتصاد الجزائري الذي يوظف آلاف الأشخاص في البلاد كما تحظى التمور الجزائرية بتقدير كبير في الأسواق الدولية لجودتها العالية و مذاقها الفريد.

وضعت الحكومة الجزائرية عدة مبادرات لتعزيز إنتاج التمور في البلاد بما في ذلك تشجيع إستخدام تقنيات الزراعة الحديثة و تقديم الدعم للمزارعين لشراء المعدات الزراعية وقد أدت هذه الجهود إلى زيادة إنتاج التمور في السنوات الأخيرة.

بالإضافة إلى ذلك، شهدت صادرات التمور الجزائرية أيضا نموا قويا في السنوات الأخيرة وذلك بفضل الطلب المتزايد من المستهلكين على المنتجات الغذائية الطبيعية و العضوية و هكذا ساهمت صادرات التمور بشكل كبير في الميزان التجاري الجزائري و بالتالي تعزيز الإقتصاد الوطني.

Partager

Regardez aussi

Forage d'irrigation

المناطق المروية في إرتفاع في الجزائر

إتخذت الجزائر مؤخرا خطوات كبيرة لتحسين إنتاجية أراضيها الزراعية، و بفضل التوسع في المناطق المروية …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *