×
dimanche 25 septembre 2022
Agriculture en Algérie
Agriculture en Algérie - ph : APS

الجزائر تُحَقق إنتاج زراعي بقيمة 3491 مليار دينار

الإنتاج الزراعي بَلغت قِيمته أكثر من 3491 مليار دج عام 2021.

قال وزير الفلاحة والتنمية القروية السيد محمد عبد الحفيظ حني يوم الثلاثاء الماضي بالجزائر العاصمة إن قيمة الإنتاج الفلاحي بالجزائر تجاوزت 3491 مليار دينار جزائري عام 2021 أي ما يقارب 25.6 مليار دولار.

وكان الوزير يتحدث خلال جلسة استماع للجنة الزراعة والثروة السمكية بالمجلس الشعبي الوطني (APN) برئاسة السيد لحسن العبيد رئيس المفوضية بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان السيدة بسمة أزور هذه الجلسة كانت مُخصصة لمُراجعة حالة تنفيذ البرنامج القطاعي وإنجازاته وآفاقه والإجراءات الرئيسية المتخذة لضمان الأمن الغذائي.

و في هذا الصدد أشار السيد حني إلى أن هذه النتائج تحققت رغم التراجع المُسجل في عدة قطاعات بما في ذلك قطاع الحبوب والبقوليات و التي سجلت انخفاضًا في الإنتاج منذ عام 2018 بسبب انخفاض نسبة هطول الأمطار لا سيما في المناطق وسط وغرب البلاد.

وقال الوزير إنه لمواجهة هذا الوضع المناخي تم تنفيذ برنامج للرّيْ التكميلي لزراعة الحبوب حيث ارتفعت المساحة المروية في عام 2021 إلى 114052 هكتارًا.

انخفض الإنتاج الإجمالي للخضروات بنسبة 3.4% خلال موسم 2020/2021 بما في ذلك البطاطس التي انخفض إنتاجها بنسبة 6.4%.

إلا أن إنتاج طماطم المصانع ارتفع بنسبة 27% خلال موسم 2020/2021 مقارنة بعام 2019/2020 وكذلك التمور بنسبة بلغت 3.9% خلال نفس الفترة, بحسب ما صرَّح به السيد محمد عبد الحفيظ حني.

وأشار الوزير إلى أن إنتاج اللحوم الحمراء ارتفع بنسبة 5% بينما انخفض إنتاج اللحوم البيضاء بنسبة 27% بسبب زيادة سعر تكاليف المُضَافات لتربية الدواجن في السوق العالمية وانتشار بعض الأمراض التي يعرفها هذا القطاع وقد تم تسجيل استقرار في قطاع إنتاج الحليب الطازج.

وفيما يتعلق بالأراضي الزراعية أشار التقرير الذي قدمه الوزير إلى أنه تم تَهيِئت 750 ألف هكتار في إطار برنامج تنمية الأراضي الزراعية بالإضافة إلى 150 ألف هكتار مدرجة في إطار إحصاء المزارع التي ليس لها سندات من أجل تسوية أوضاعها القانونية.

وبعد الإستماع إلى العرض التفصيلي الذي قدمه الوزير أكد أعضاء الهيئة على أهمية إصلاح الأراضي الزراعية ودعم المزارعين من أجل الزيادة في الإنتاج وبالتالي لضمان الأمن الغذائي.

APS

Regardez aussi

إنخفاض أسعار المواد الغذائية

تشهد أسعار المواد الغذائية إنخفاضا للشهر الثالث على التوالي. واصلت أسعار الغذاء العالمية إنخفاضها في …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.