Viande
Viande - photo : DR

خفض أسعار اللحوم الحمراء

قررت الحكومة إتخاذ سلسلة من الإجراءات الجديدة التي يمكن أن تؤدي إلى إنخفاض أسعار اللحوم الحمراء على المدى القصير.

تعتبر اللحوم الحمراء منتج فاخر و خاصة عند معظم الجزائريين و لهذا السبب إلتزمت الحكومة بوضع أحكام جديدة يمكنها و في وقت قصير أن تساهم في خفض أسعار اللحوم الباهظ الثمن.

أن عودة اللحوم المستوردة المجمدة إلى السوق هي الخيار الأول لهذه الأحكام، في هذه الحالة و من دون إثقال كاهل البلاد حتى بتحويل ضئيل للعملة، تريد السلطات أن يكون المشروع قادرا على تقديم لحوم حمراء جيدة للمستهلكين و بسعر مناسب.

هل المقايضة و تخزين و تجميد اللحوم في الولايات الجنوبية ستحل المشكلة؟

في السنوات الأخيرة على سبيل المثال، أثناء عملية مقايضة حدثت زيادة كبيرة في إستيراد الماشية الأفريقية إلى الولايات الواقعة في جنوب الجزائر، بالإضافة إلى ذلك أنشئت في الولايات الشمالية و في أدرار و تمنراسيت مسلخ و مخزن تبريد لبيع هذه اللحوم الحمراء بمبادرة من مستثمرين إثنين من هذه المناطق، كانا قد حصلا على ترخيص من وزارة التجارة و الفلاحة، مبادرة أدت هذا العام إلى إعادة ضبط أسعار اللحوم خلال شهر رمضان و عيد الأضحى من طرف الحكومة.

تجدر الإشارة إلى أن الحاجز القانوني الذي يمنع نقل نوع من البضائع من الولايات المجاورة إلى الشمال، بسبب تشريع المقايضة هو أصل فكرة إنشاء مسالخ صناعية و غرف كبيرة مبردة باللحوم الحمراء في أدرار و تمنراسيت، و هو ما سيتم إطلاقه قريبا في ولايات جنوبية أخرى مثل في قزام وبرج باجي مختار.

بالتالي يمكن للمزارعين تجميد و تبريد لحوم البقر الأفريقية و إعادة بيعها بموجب ترخيص خاص حتى تتاح لهم الفرصة للحصول على ترخيص دائم، بالإضافة إلى ذلك في السنوات القادمة مع هذه الصناعة حيث أن هناك تطورا في أنشطة إستيراد المقايضة و قدرات الذبح و التخزين و يمكن للجزائر كذلك تصدير هذه اللحوم المجمدة.

كيلو اللحم الأحمر بسعر 700 دينار؟

وبسبب الإعفاء من الضرائب التي تتمتع بها هذه السلع و حماية أنواع الماشية في الجزائر، لا يسمح التشريع بوصول الماشية من مالي و نيجيرية إلى الولايات الشمالية.

بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن الجزائريون من الحصول على اللحوم الحمراء بسعر 700 أو 800 دينار للكيلو الواحد، مما يزيد من كميات الماشية المستوردة من مالي و النيجر و بوركينا فاسو و تشاد، وفقا لسعيدي عبد الكريم، وهو خبير مقايضة من أدرار الذي تحدث إلى صحفيين من صحيفة الخبر اليومية.

بإختصار هناك ميزتان للإستثمار في بناء مسلخ و مخزن تبريد في ولاية الجنوب بادئ ذي بدء، يساهم في توفير اللحوم الحمراء عالية الجودة بسعر جيد و أعلى بكثير مما تستورده الجزائر من البلدان البعيدة، ثانيا المقايضة هي نظام يمثل نموذج إستيراد لا يتطلب أي حركة للعملة الأجنبية.

Regardez aussi

agriculteur

الإنتاج الزراعي: تحقيق معدل نمو بنسبة 31%

بالنسبة للموسم الحالي تجاوز معدل نمو الإنتاج الفلاحي 31%. هذا الموسم وصلت نسبة نمو الإنتاج …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.