×
mangue
Mangue : Pixnio

مزارع جزائري يجرب زراعة فاكهة المانجو

الغرفة الوطنية للفلاحة تنظر في تجربة مزارع مبتكر من جنوب الجزائر شرع في زراعة المانجو.

شرع عبد الرحمن داوداوة وهو مزارع شاب من ولاية تمنراست في تحدي رائع.

في الواقع ، منذ عقد من الزمان كان هذا المزارع المبتكر يزرع المانجو و هي فاكهة إستوائية تأتي من الغابات الهندية و الباكستانية و البورمية وهكذا، قامت المذيعة الإعلامية التابعة للغرفة الوطنية للزراعة، الفلاحEl Fellah، بالتحقيق في هذا الإبتكار، علمنه منla TSA.

واجه عبد الرحمن داوداوة العديد من الصعوبات في تنفيذ هذا المشروع خاصة مع عدم إحترام إلتزام الخدمات الزراعية و الذي كان يتمثل في بناء سد بجوار المزرعة.

نتيجة لذلك إضطر داوداوا إلى السفر لمسافة 5 كيلومترات للتزود بالماء في أحد الأنهار من ناحية أخرى أثار رئيس الخدمات الزراعية في تمنراست مشكلة نقص الأسمدة.

بالإضافة إلى ذلك، كشف مسؤول آخر في إدارة شؤون تمنراست هو محمد الأمين كوريم عن تأثير هذه المشاكل الزراعية على نوعية الحصاد و يقول: « كانت هناك عيوب في أوراق الشجر لبعض الفواكه »، قبل أن يعبر عن الحاجة إلى المساعدة من الخبراء الذين يمكنهم تقديم معلومات عن الأمراض التي تؤثر على هذه النباتات و كيفية علاجها على وجه التحديد.

من جانبه يشجب مدير DSA الجهود المهمة لعلاج هذه الأمراض و يقول: « نحن نبحث عن مساعدة من المؤسسات المتخصصة لهذا النوع من الأمراض و هناك حاجة إلى تشخيص ».

ومع ذلك فقد نجحت زراعة الفواكه الغريبة مع حصاد وفير في تمنراست وإليزي في جنوب الجزائر، قد تم إثراؤ هذه المنطقة بالفعل بأصناف زراعية جديدة ورحب رئيس غرفة الفلاحة في تمنراست بهذه الدينامية الرائعة في هذا الجزء من الجزائر على الرغم من الصعوبات.

« يمكننا بسهولة تسويق منتجاتنا »

بالإضافة إلى ذلك ومن أجل العمل على الطرق التقنية لتوسيع نطاق محاصيل الفاكهة في المناطق الساخنة في جنوب البلاد تسعى غرفة الفلاحة إلى الإستعانة بخبراء من المؤسسات الفلاحية في الشمال و خاصة في الجزائر العاصمة حسب المسؤول.

بالنسبة للمدير الهدف هو توسيع نطاق المحاصيل إلى تقليل و اردات الفواكه الأجنبية المستوردة من خلال التجارة مع دول الساحل و يقول إن هذا لا يخلو من المخاطر، لأن الكميات المستوردة غالبا ما تحتوي على أمراض.

مع ذلك « نحن نسوق منتجاتنا بدون مشاكل إن المحصول الذي نحضره إلى السوق يباع بشكل جيد »، كما يقول عبد الرحمن داوداوة الذي يبرر هذا الوضع بإرتفاع الطلب على المانجو في منطقة تمنراست حيث لا يواجه المشغلون مشكلة في بيع محصولهم.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.