dimanche 25 février 2024
legumineuses
legumineuses - photo : DR

الجزائر ترغب في توسيع قائمة موردي الحبوب و القطاني

في الجزائر أطلق المكتب المهني الدولي للحبوب و القطاني (OAIC) للتو دعوة دولية للإختيار الأولي لتوسيع قائمة موردي الحبوب و القطاني.

تأتي هذه المبادرة في سياق ينمو فيه إستهلاك  الحبوب و القطاني بشكل متزايد في الجزائر مما يجعل البلاد ثاني أكبر سوق للمواد الغذائية في شمال أفريقيا بعد مصر و تبلغ واردات الجزائر من الحبوب حوالي 3.4 مليار دولار بما في ذلك أكثر من ملياري دولار للقمح وفقا للبيانات التي جمعتها خريطة التجارة Trade Map.

كجزء من هذه الدعوة لتقديم ملفات العروض يجب على المشاركين تقديم ملفات طلباتهم قبل 14 أبريل، لا يعفى الموردون الذين هم بالفعل في شراكة مع OAIC من هذا الإجراء. تشمل العروض القمح (الصلب و اللين) و الشعير و الأرز و الحمص و الفاصوليا و العدس، وكذلك البذور الخاصة بها و بالتالي ستتاح للمشغلين المختارين الفرصة للمشاركة في الدعوات التالية لتقديم العطاءات التي تطلقها OAIC.

من المتوقع أن تستقطب هذه المناقصة العديد من الشركات التجارية التي تتطلع إلى الإستفادة من السوق الجزائرية المتنامية من حيث إستهلاك المواد الغذائية و تشير الأرقام الصادرة عن Trade Data Monitor (TDM) إلى أن مشتريات البقول بلغ متوسطها ما يقرب من 200 مليون دولار سنويا بين عامي 2016 و 2020 في بلد ينتج حوالي ثلث إستهلاكه السنوي من القطاني.

خلاصة القول من المتوقع أن تؤدي الدعوة الدولية للتأهيل المسبق التي أطلقتها المنظمة إلى تعزيز المنافسة بين موردي الحبوب و القطاني في الجزائر و تمكين تلبية الطلب المرتفع و المتغير بإستمرار على الغذاء في البلاد.

Partager

Regardez aussi

Agricultrices algériennes

التعاونيات الزراعية حل للوسطاء

أعرب رئيس الغرفة الوطنية للزراعة محمد يزيد الحنبلي، عن رأيه بأن تنظيم المزارعين في تعاونيات …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *