×
Pomme de terres
Pomme de terres - ph : DR

التدابير المتخذة ضد منتجي البطاطا الذين يريدون رفع الأسعار؟

البطاطس: تدابير « صارمة » ضد المزارعين.

قال مسؤول بالوزارة أن وزارة التجارة تعتزم إتخاذ إجراءات  » صارمة  » ضد منتجي البطاطس الذين يرفضون جمع محاصيلهم بهدف ارتفاع الأسعار في السوق.

وأكد السيد أحمد موكراني مدير تنظيم الأسواق والأنشطة التجارية بالوزارة في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن لجنة الرقابة تُنَفذ بالتنسيق مع خدمات وزارة الفلاحة عمليات الصَّد من أجل وقف هذه الظاهرة على مستوى الولايات المختلفة المُنْتِجة للبطاطس.

أخبرت ملحقات وزارة التجار أن في ولاية الواد و بعد عمليات المراقبة أن المزارعين رفضوا جمع محاصيلهم من البطاطس التي تقدر بنحو 10 آلاف طن و تركوها تحت التربة في الحقول مما يفسر ارتفاع أسعار هذا المنتج في أسواق الجملة و التقسيط.

ورفض المزارعون التقاط محاصيل البطاطا التي تقدر بنحو 10,000 طن

وفي الولاية نفسها أيضا تم التقاط كميات من البطاطا على مساحة 700 20 هكتار في حين ظلت 500 9 هكتار تحت الأرض حسبما ذكر السيد موكراني موضحا أنه تم منح مهلة محددة للمزارعين لجمع الكميات المتبقية « تحت التبليغ بالعقوبات الشديدة ».

وأشير في هذا الصدد إلى أن قانون المضاربة غير القانونية الذي دخل حيز التنفيذ ينص على أحكام بالسجن تتراوح بين 5 و 10 سنوات للمتورطين أو حتى 30 سنة في بعض الحالات (دون حسبان حالة الأزمة الصحية أو كارثة طبيعية على سبيل المثال).

وقد أصدرت المحاكم أحكاما بالسجن ضد أشخاص متورطين في عدة ولايات بما في ذلك ميديا وقسنطينة.

كما تعمل وزارة التجارة بالتنسيق مع وزارة الفلاحة على مكافحة المضاربات على أعلاف الماشية خاصة بعد حالات الغش المسجلة في عملية توزيع الشعير المدعم والتي ارتفع سعرها من 1800 دينار إلى 4000 دينار.

وقد بدأت اللجنة المعنية في مراجعة طُرق توزيع هذا المنتوج المدعم, وفقا للمسؤول الذي قال في هذا الصدد إن عمليات استيراد هذا المنتوج لا تزال مفتوحة للمهتمين من القطاعين الخاص والعام وأنه لا يوجد مبرر لزيادة الأسعار.

وفي معرِض تَناوله لمكافحة المضاربات قال السيد موكراني إن الأجهزة الأمنية ضبطت كميات كبيرة تزيد عن 2964 طنا من الدقيق المخصص للخبازين خاصة وأنه ثبت أن أكثر من 450 تاجراً من ولايات مختلفة متورطون في ذلك، وهذا تم خلال 20 يناير.

للمزيد من المعرفة بقانون المضاربة نظمت وزارة التجارة دورات تدريبية للمدربين على مستوى جميع مديريات التجارة في الولايات من أجل توعية التجار والحرفيين والمزارعين بمخاطر هذه الظاهرة والعقوبات المحددة, وفيما يتعلق بتقييم خدمات الرقابة و محارب الغش خلال شهر يناير قال نفس المسؤول إن ضباط الرقابة التابعين لوزارة التجارة نفذوا 42887 تدخلا أسفرت عن اكتشاف 346 مخالفة و وضع 328 بلاغا و إغلاق 6 أماكن تجارية.

APS

Regardez aussi

Légumes photo : DR

الجزائر هي البلد الإفريقي الرائد من حيث الأمن الغذائي

أول بلد أفريقي من حيث الأمن الغذائي خلال الفترة 2018-2020 هي   الجزائر. يتميز الإحتفال …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.