×
dimanche 25 septembre 2022
Quinoa
Quinoa - photo : DR

حبوب الكينوا كنز الجزائر الجديد

هل ستكون زراعة الكينوا بمثابة إلدورادو جديد للزراعة في الجزائر؟

ترغب فرق البحث التابعة للمعهد التقني لتنمية الهندسة الزراعية الصحراوية (FDPS-ITDAS) في تعزيز تنمية الكينوا quinoa و السبانية sesbania في ولاية بشار.

« الأمر متروك حاليا لمهمة تنفيذ برنامج لتعزيز و تطوير محاصيل واسعة النطاق من هذه النباتات من خلال المزارع الكبيرة في المنطقة، بعد التجارب التجريبية التي أثبتت أنها « حاسمة » في زراعة هذين النباتين على مستوى FDPS في عبادلة »مما قالت السيدة حورية بونيدر المهندسة الزراعية و مديرة مزرعة عرض البذور و الإنتاج في المعهد التقني لتنمية الزراعية الصحراوية (FDPS-ITDAS) في عبادلا لوكالة الأنباء الجزائرية.

وقد بدأ بالفعل توزيع البذور على المزارعين في الولاية لإنتاج هذين النباتين، حتى أن المزارعين يؤيدون هذه المحاصيل التي لا يعرفونها. و كالة الأنباء الجزائرية.

الكينوا موطنها هو أمريكا الجنوبية هي نبات يتكيف بسهولة مع أنواع التربة في المنطقة و ينمو على الأراضي الصعبة مما يجعلها قابلة للزراعة في الأراضي غير المعالجة في الجزائر.

أذكر أن التجارب الأولى للكينوا في الجزائر أجرتها مهندسة زراعية حليمة خالد من ITDAS-Biskra، الكينوا غنية بالأحماض الأمينية الضرورية للصحة مثل السيستين و الليسين و الميثيونين، و تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة بما في ذلك أوميغا 3 ناهيك عن محتواها المعدني (الحديد و المغنيسيوم و الفوسفور و البوتاسيوم و الزنك و الكالسيوم) بالإضافة إلى الفيتامينات B و E.

Regardez aussi

إنخفاض أسعار المواد الغذائية

تشهد أسعار المواد الغذائية إنخفاضا للشهر الثالث على التوالي. واصلت أسعار الغذاء العالمية إنخفاضها في …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.