×
vendredi 30 septembre 2022
Abdelmajid-Tebboune
Abdelmajid Tebboune - Photo : DR

عبد المجيد تبون يحفز المستثمرين الأتراك على الإستثمار في الجزائر

في إطار شراكة إقتصادية مربحة للجانبين طلب الرئيس الجزائري من المستثمرين الأتراك زيادة الإستثمارات في الجزائر

دعا رئيس الجمهورية الجزائرية السيد عبد المجيد تبون رجال الأعمال الأتراك إلى الإستثمار في مختلف القطاعات في الجزائر و قد كان ذلك يوم الثلاثاء 17 مايو 2022 في إسطنبول كجزء من شراكة إقتصادية مربحة للجانبين تخبرنا وكالة الأنباء الجزائرية.

في كلمة ألقاها خلال المنتدى الإقتصادي الجزائري التركي الذي عقد بمناسبة زيارة رسمية إلى تركيا بدعوة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال الرئيس تبون إن المستثمرين الأتراك يمكنهم زيادة إستثماراتهم، هذا الطلب معزز بالإمكانيات المالية و الطبيعية و البشرية الكبيرة التي تمتلكها الجزائر.

و قد سلط السيد عبد المجيد تبون الضوء على تواطؤه مع الرئيس التركي لدعم المستثمرين في الجزائر و تركيا، في مجالات متعددة من الأنشطة مثل المنسوجات و الصناعة و الفلاحة في سياق الإستثمارات المربحة للجانبين.

وقال إن إتفاقيات التعاون ال 16 الموقعة يوم الاثنين بين البلدين أرست أساسا متينا للتعاون المتبادل، بالإضافة إلى ذلك حث الرئيس الجزائري رجال الأعمال الأتراك و الجزائريين على المضي قدما في علاقاتهم الإقتصادية و المالية، مرحبا بالفعل بحالة العلاقات الدبلوماسية و السياسية بين الجزائر و تركيا.

وفي هذا الصدد أعلن رئيس الجمهورية أن قانون الإستثمارات سيعتمد قريبا من قبل مجلس الوزراء، مضيفا أن هذه الوثيقة القانونية ستخدم المستثمرين و تفتح آفاقا أمامهم و تضمن حمايتهم.

أوضح رئيس الدولة على أن الجزائر الجديدة تقوم على الرغبة في التجارة الشريفة و المنافسة الشريفة.

وفيما يتعلق بالوضع المالي للجزائر، أكد السيد عبد المجيد تبون على قوة الإقتصاد الذي حقق فائضا تجاريا بلغ 1.5 مليار دولار في عام 2021، و أدخل إنتاجا وطنيا و سياسات إقتصادية جديدة.

كما تحدث عن التقدم المحرز في إحتياطيات النقد الأجنبي لتلبية إحتياجات البلاد.

وأشار الرئيس تبون على وجه التحديد إلى الزراعة الجنوبية كقطاع إستثماري واعد قائلا إن منطقتي أدرار وعين صالح وحدهما لديهما أكثر من 3 ملايين هكتار من الأراضي الزراعية و أكثر من 15 مليار مترمكعب من الموارد المائية المتاحة بسهولة.

و لمعالجة شواغل المستثمرين أنشئت للتو لجنة مشتركة، و سيرأسها وزيرا خارجية البلدين و قال الرئيس الجزائري إن اللجنة ستجتمع بإنتظام.

في جو خاص يعقد المنتدى الإقتصادي للجزائر و تركيا أكد رئيس الجمهورية أن الجزائر تستعد للإحتفال بالذكرى ال60 لإستقلالها و إستعادة سيادتها الوطنية رغم الإستعمار الجائر، مشيرا أيضا إلى الذكرى ال60 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية الجزائرية التركية المشتركة.

بالإضافة إلى ذلك، أعرب نائب الرئيس التركي فؤاد أوكتاي عن رغبته في رؤية جميع المشاركين في المنتدى يزيدون من حجم الإستثمار الثنائي و يطمئن إلى أن سلطات البلدين ستبذل قصارى جهدها لتوفير جميع المعدات اللازمة لزيادة مبالغ الإستثمار على أساس مربح للجانبين.

وفي إطار شراكة إستراتيجية مستمرة بين البلدين، لتوضيح أن العلاقة بين الجزائر و تركيا تدخل مرحلة جديدة بفضل جهود البلدين لتعزيز التعاون في المجالات كافة، و رحب عبد المجيد تبون ببيئة التعاون الإيجابية و النتائج المرضية في العلاقات التجارية المتبادلة.

وزادت التجارة الثنائية بنسبة 35% إرتفاعا من 4.2 مليار دولار في عام 2021.

وأكد نائب الرئيس التركي أن الجهود وتنفيذ الإتفاقية الموقعة بين البلدين ضرورية حتى لو كانت الأهداف التجارية الجديدة سهلة التحقيق.

من خلال الإستجابة لدعوة نظيره التركي للقيام بزيارة رسمية إلى تركيا تستغرق ثلاثة أيام، وصل الرئيس الجزائري إلى أنقرة يوم الأحد.

Regardez aussi

L'agriculture tunisienne en 2022.

30 ألف مزرعة تم توريدها بنهاية 2022 من سونلغاز Sonelgaz

من أجل تطوير الفلاحة و الإقتصاد في البلاد، تخطط مجموعة سونلغاز لربط 30000 مزرعة. خلال …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.