نظرة عامة على سوق البطاطا الحلوة العالمي

إنخفض إنتاج البطاطا الحلوة الإسبانية بنسبة 40٪ في عام 2022.

البطاطا الحلوة نسبيًا غير معروفة في السوق، منذ بضع سنوات تستمر البطاطا الحلوة في النمو في السوق العالمية، حاليا أصبح المستهلكون أكثر دراية بهذا النوع من الخضر خاصة في أوروبا.

بدأت إسبانيا و هولندا و بلجيكا و فرنسا و ألمانيا بالفعل في الزرعة البطاطا حلوة كما جاء في Freshplaza. في الأسواق الأوروبية و الأمريكية تعد الصناعة المعالجة بمستقبل جيد لهذه الخضر، في إسبانيا إنخفض إنتاج البطاطا الحلوة لعام 2022 بنسبة 40٪، بسبب إنخفاض الربحية و الضغط من الدول المصدرة بالنسبة لألمانيا، فإن الإنخفاض في الطلب يرجع إلى تأثيرات التضخم على المستهلك الذي يعطي الأولوية للمنتجات الأساسية.

من ناحية أخرى، فإن الطلب على البطاطا الحلوة في هولندا لا يكاد يذكر «النمو الكبير في البطاطا الحلوة حاليًا ليس في السوق الطازجة (المشبعة تمامًا)، و لكن في الصناعي تنمو هذه المبيعات بسرعة وهي في بدايتها» يقول مستورد هولندي. من ناحية أخرى تزداد العروض من البطاطا الحلوة البلجيكية المحلية «هذا الموسم، نحن قادرون على المنافسة حقًا، لأن الصيف كان مثاليًا لنمو هذا المنتج الغريب على السوق، لقد تمكنا من تحقيق إنتاج جيد و يتطلع الناس إلى التزويد على مدار العام» يشرح مزارع و تاجر بلجيكي ومع ذلك يعتبر الأخير أن سوق البطاطا الحلوة لا يزال شأنًا عالميًا حيث لا يزال البلجيكيون بعيدون عن أن يكونوا قادرين على مضاهاة أحجام الولايات المتحدة.

وفقًا للمصدر نفسه، كانت كمية البطاطا الحلوة التي إستوردتها سويسرا في عام 2021 أقل بقليل من 5,9 مليون كيلجرام يتم إستيراد معظم البضائع من الولايات المتحدة تليها إسبانيا ثم مصر.

 أعلنت جمعية تعاونية سويسرية للبطاطا الحلوة عن حصاد جيد وعائد أعلى من المتوسط بسبب الصيف الحار، من جانبها لا تزال البطاطا الحلوة المصرية تهيمن على السوق الألمانية في الوقت نفسه تصل الشحنات الأولى من أمريكا اللاتينية مثل هندوراس إلى بعض المتاجر.

في إيطاليا، تعتبر البطاطا الحلوة منتجًا متخصصًا لكن بسعر مقبول، في 19 ديسمبر في سوق الجملة في منطقة فينيتو تم بيعه بسعر 1,10 يورو للكجرام، بالإضافة إلى ذلك إنخفضت مناطق البطاطا الحلوة الإسبانية بنسبة 40٪ في عام 2022، أدت النتائج السيئة للعام السابق من حيث الربحية إلى توقف المزارعين عن زراعة أكبر كمية من هذا المنتج، إذا كانت الأسعار الحالية في الأسواق منخفضة للغاية فذلك بسبب العرض الكبير و كذلك الضغط الذي تمارسه الدول الثالثة المنتجة مثل مصر و المغرب و أخرى في أمريكا اللاتينية.

في أمريكا الشمالية، يتم حصاد البطاطا الحلوة بكميات كافية «الإمدادات والجودة جيدة هذا العام، لم يكن لدينا ظاهرة مناخية كبيرة مثل السنوات الأخيرة، لقد تطورت الزراعة بشكل جيد» يقول مزارع من ولاية كارولينا الشمالية، أخيرًا في السنوات الخمس و إلى 2020/21 نما الإنتاج الأسترالي بمعدل سنوي متوسط قدره 9,5٪ من حيث القيمة و 6,4٪ في الحجم، من بين 104206 طن تم إنتاجها في 2020/21 تم توزيع 90٪ كإمدادات طازجة.

Regardez aussi

Profonde mutation de l'agriculture dans le Sud en 2021

38٪ زيادة في قيمة الإنتاج الزراعي

يقول محمد عبد الحفيظ حني إن المناطق الصحراوية لديها إمكانات إنتاج كبيرة بلغت قيمة الإنتاج …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.